مقدمة إلى سوق العملات

مقدمة إلى تداول سوق العملات للمبتدئين

introduction to forexيمثل الانتقال إلى تداول سوق العملات تطورًا طبيعيًا لملايين المتداولين حول العالم، الذين يتطلعون إلى الشروع في تداول سوق العملات على منصة ميتاتريدر 4، وليس هناك أفضل من المقدمة التي نضعها بين يديك إلى تداول سوق العملات للمبتدئين وهي وسيلة تضع أساسًا راسخًا، لاسيما إذا كنتَ حديث العهد بأسواق العملات.

لأولئك الذين يرغبون في استكشاف هذا العالم، تغطي المقدمة إلى تداول سوق العملات كل الأساسيات التي تهم المبتدئين، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات المتقدمة. نبدأ شرحنا بتعريف “ماهية سوق العملات”، ثم نتنقل بين الموضوعات المختلفة وصولاً إلى فائدة التبييت وعمولات التجديد.

أما في الختام، فسوف تجد مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعًا وترديدًا تتعلق بأمثلة على تداول سوق العملات بالهامش. امضِ بعض الوقت في هذه الصفحة، ولا تتردد في الاتصال بنا إذا كانت لديك أي أسئلة؛ ففريق العمل جاهز لمساعدتك.

سوق العملات

ما هو سوق العملات؟

يُعَد سوق الصرف العالمي (الذي يُعرَف بسوق “سوق العملات”) أكبر أسواق العالم قاطبة، بحجم تداولات يومية يتجاوز 5 تريليون دولار، وهو ما تتضاءل أمامه أحجام تداولات كل أسواق الأسهم والسندات في العالم مجتمعة؛ وهذا عينه هو السبب الذي دفع المستثمرين والمتداولين الأفراد إلى اقتحام هذا السوق واكتشاف مميزاته الكثيرة التي لا يتوافر الكثير منها في أسواق أخرى.

يتمتع هذا السوق بمستوى لا يُضارع من السيولة والأسعار التنافسية، وباتت أنشطة تداول سوق العملات والاستثمار فيه وإدارته اليوم تشهد نموًا متسارعًا لاسيما في ظل الأداء غير المنتظم لأسواقٍ أخرى.

ما أهم مميزات تداول سوق العملات؟

شهدت المدة الأخيرة تدفق المستثمرين والمتداولين الأفراد على السوق العالمي للعملات، بعد أن اكتشفوا مميزاته، ومن أهمها:

  • التداول بالرافعة
  • سيولة سوقية مع توافر سوق للتداول على مدار 24 ساعة
  • التداول من دون عمولة (الحسابات العادية) أو مقابل تكاليف تعامل ضئيلة للغاية
  • حركة وفرص ديناميكية لتحقيق أرباح

ينجذب المتداولون المكافحين إلى تقلب سوق العملات، والفرصة لتحقيق مكاسب كبيرة، لاسيما إذا استخدموا الرافعة.

Please note: يرجى الملاحظة: يتمثل تأثير الرافعة في أنها تُضخِّم كلاً من المكاسب والخسائر. ينبغي ألا تشرع في التداول إلا إذا كان بإمكانك تحمل تلك المخاطرة

مَنْ يتداول سوق العملات؟

تضافرت عوامل التداول من خلال الإنترنت والبحث المعتمد على الويب والتحليل معًا إلى جانب الأسعار التنافسية لتزيد من القدرة على الوصول إلى سوق العملات. وباتت مئات الآلاف من الأفراد المستنيرين بالمعرفة ومؤسسات الأعمال وصناديق الاستثمار ينشطون في تداول سوق العملات، وهو ما يعني أنه بوسع الجميع من المبتدئين إلى الخبراء أن يتداول يوميًا.

تحميل دليل سوق العملات الذكي من هنا

يهدف دليل سوق العملات الذكي إلى منحك قدر أكبر من الشفافية في تداول عقود الفروقات وسوق العملات. ينبغي أن تُؤخَذ هذه المعلومات في الاعتبار مع بيان الإفصاح عن المنتجات ودليل الخدمات المالية، ولا يمكن أن تعتبر بديلاً عنها.

كيف تتداول سوق العملات؟

دائمًا ما يشعر المتداولون المبتدئون والجُدد بالفضول للتعرف على كيفية تداول سوق العملات بصورة عملية وتحليلية معًا. عندما يتعلق الأمر بتداول سوق العملات، من المهم أن ترسم استراتيجية منسابة لك، وهو ما يمكن أن يتحقق بالاستعانة بالبحث الدقيق والتمرُّس باستخدام حساب تجريبي مجاني. وهنا، يتيح دليل تداول سوق العملات للمبتدئين الذي نضعه بين يديك للمتداولين الجدد أن يطورو مهاراتهم.

ما هي أفضل منصة لتداول سوق العملات؟

تُعَد منصة ميتاتريدر 4 المنصة الرائدة لتداول سوق العملات التي تسمح للمتداولين المبتدئين والمتمرسين على حدٍّ سواء بإبرام صفقات تداول سريعة، وإجراء تحليل كافٍ للسوق، واستخدام منصة تتميز بالكفاءة يمكن الاعتماد عليها. كذلك توفر ميتاتريدر4 حسابًا تجريبيًا مجانيًا يمثل الحل الأمثل لتعريف المبتدئين بتداول سوق العملات، إذ إنه يتيح الحصول على خبرات حقيقية في التداول دون مكابدة أي تكلفة. كذلك توفر ميتاتريدر 4 خيارات متقدمة للرسم البياني ومنصات جوالة، وتسمح بتداول سوق العملات والمؤشرات والسلع الأولية.

الفروق السعرية

عملة الأساس والعملة المقابلة

تستلزم أي صفقة تداول وجود عملتين (زوج)، وتُعرَف العملة الأولى من الزوج بـ”عملة الأساس”، بينما تُعرَف الثانية بـ”عملة التسعير”. وتنطوي صفقة سوق العملات على شراء عملة بالتزامن مع بيع الأخرى.

شراء زوج من العملات يعني أن المشتري يتوقع ارتفاع قيمة عملة الأساس أمام العملة المقابلة. أما بيع زوج العملات، فيعني أنك تتوقع تراجع قيمة عملة الأساس أمام العملة المقابلة.

تقوم GO Markets تلقائيًا بتحويل قيمة أرباحك وخسائرك إلى العملة التي استخدمتها في الإيداع.

الفارق بين سعري العرض والطلب

يحصل المستثمرون عند تداول سوق العملات على سعر مُعلَن للتعامل ينطوي على سعرين واحد للشراء والآخر للبيع. عندما يرغب العميل في بيع زوج من العملات، فإن اهتمامه يكون متوجهًا لسعر العرض. أما إذا كان العميل يرغب في شراء زوج العملة، فإن اهتمامه يكون متوجهًا لسعر الطلب. دائمًا ما يكون سعر العرض أقل من سعر الطلب.

يُطلَق على الفارق بين سعري العرض والطلب الفارق السعري Spread، الذي يُقاس عادةً بالنقاط.

يمكن أن يتباين الفارق السعري للعملات الرئيسية تبعًا لسيولة السوق، لكنك عادةً ما تجد الفارق السعري للعملات الرئيسية يتراوح بين 0.5 نقطة ونقطتين.

على سبيل المثال، إذا كان زوج AUD/USD مُتداولاً بسعر 0.71358/0.71376، فإن هذا يعني أن الفارق السعري هو 1.8 نقطة.

الرافعة

ما هي الرافعة في تداول سوق العملات؟

من أهم عناصر تداول سوق العملات هو القدرة على التداول باستخدام “الرافعة”؛ فهي تحدد الهامش المطلوب ومقدار المال الواجب على المتداول توفيره في حسابه حتى يتمكن من فتح أحد المراكز. وللتبسيط نقول إن الرافعة تسمح لك بإنشاء مركز بقيمة أكبر بكثير من الأموال المودَعَة في حساب التداول، وهذا يعني -بعبارة أخرى- أنه كلما زادت الرافعة انخفض الهامش المطلوب لإنشاء الصفقة.

كيف تعمل الرافعة عند تداول العملات؟

بفرض أن لديك حسابًا لدى GO Markets، وأنَّ رصيد الحساب 10 آلاف دولار. فإذا كانت رافعة التداول 100:1، وكنتَ ترغب في استخدام 1000 دولار في عملية واحدة كهامش، فيكون مقدار تعرضك هو 100,000 دولار بعملة الأساس (1000 دولار) = 100 × 1000$ = 100,000$ (قيمة صفقة التداول). الفكرة هنا أن الرافعة قد سمحت لك بإبرام معاملة بإجمالي تعرض يبلغ 100,000 دولار.

ومن ثم، فإن الرافعة تسمح لك بتحقيق أرباح (أو خسائر) كبيرة محتملة باستخدام استثمار مبدئي ضئيل نسبيًا.

شرح التداول بالهامش

عادةً ما يجري تداول سوق العملات على أساس “التداول بالهامش”.

ويستلزم إنشاء مراكز تداول في السوق وجود مبلغ ضئيل نسبيًا مودع كضمان.

يتطلب التداول بالهامش منهجًا منضبطًا في التداول وفهمًا قويًا للمخاطر التي ينطوي عليها. وينبغي على المبتدئين أن يتأكدوا من استيعاب كل المخاطر بصورة تامة قبل أن يشرعوا في التداول بالهامش.

أمثلة على تداول سوق العملات بالهامش

يرجى الانتباه إلى الافتراضات الآتية: عقد التداول (اللوت) الواحد في منصة ميتاتريدر 4 (حجم العقد) يساوي 100,000 وحدة من عملة الأساس.

  • تُحتَسَب قيمة النقطة بالعملة المقابلة.
  • يُحتَسَب الربح بالمعادلة الآتية: (سعر الإقفال – سعر الفتح) × حجم العقد
  • يتم تحويل الربح إلى عملة الحساب (AUD)

مثال 1:
اشترى أحد العملاء عقد تداول واحد على زوج AUDUSD بسعر 0.75250.
أُقفِلَ المركز بسعر 0.75480.
يُحتَسَب الربح/الخسارة كما يأتي: (0.75480 ¬- 0.75250) × 100,000 = 230 دولارًا أمريكيًا.
يتم تحويل الربح/الخسارة إلى عملة الحساب بالعملية الحسابية الآتية: 230/0.75480 = 304.71 دولارات أسترالية. (بفرض أن سعر AUDUSD في ذلك الوقت هو 0.75480)

مثال 2:
باع أحد العملاء 0.5 عقد تداول على زوج EURGBP بسعر 0.87900.
أُقفِلَ المركز بسعر 0.88030.
يُحتَسَب الربح/الخسارة كما يأتي: (0.88030 – 0.87900) × 50,000 = 65 جنيهًا إسترلينيًا.
يتم تحويل الربح/الخسارة إلى عملة الحساب بالعملية الحسابية الآتية: 65 × 2.03780 = ¬132.46 دولارًا أستراليًا. (بفرض أن سعر GBPAUD في ذلك الوقت هو 2.03780)

مثال 3:
باع أحد العملاء 0.5 عقد تداول على زوج AUDJPY بسعر 85.927.
أُقفِلَ المركز بسعر 85.682.
يُحتَسَب الربح/الخسارة كما يأتي: (85.927 – 85.682) × 50,000 = 12,250 ين ياباني.
يتم تحويل الربح/الخسارة إلى عملة الحساب بالعملية الحسابية الآتية: 12,250/85.682 = 142.97 دولارًا أستراليًا.

المخاطرة

مراقبة تعرضك للمخاطرة

لا بد من الإشارة إلى حتمية استيعاب المخاطر التي يشكلها للمبتدئين تداول سوق العملات باستخدام مستويات مرتفعة من الرافعة، وينبغي على المتداولين أن يتوصلوا إلى المستوى المناسب الذي يلائم أسلوبهم الشخصي في التداول؛ حيث إن تأثير الرافعة يتمثل في تعظيم كلٍّ من المكاسب والخسائر أيضًا.

متداولون كثيرون يستخدمون برامج المستشار الآلي في التداول على منصة ميتاتريدر 4، وغالبًا ما تشتمل برامج المستشار الآلي الشهيرة على أدوات لإدارة الأموال، مُصمَّمَة بحيث تكون قادرة على إنشاء الصفقة بالحجم المناسب استنادًا إلى حجم الحساب. لكن ليست كل برامج المستشار الآلي تشتمل على هذه الأدوات؛ لذلك من المهم أن يتولى المتداولون دائمًا الإشراف يدويًا على أنشطة التداول التي تتم في حساباتهم، وأن يقوموا بسداد أي مدفوعات تتعلق بالهامش بمجرد استحقاقها.

يحمل المستوى المتزايد من الرافعة قدرًا أكبر من المخاطر، واحتمالية مكابدة خسائر مؤثرة بسبب تحركات ضئيلة في سوق العملات.

صممنا نسختنا الخاصة من منصة ميتاتريدر 4 بحيث تحقق لك الرقابة الفعالة وتسمح لك بالتحكم في مستوى التعرض للمخاطر، وهو ما زاد من سهولة تداول سوق العملات على المبتدئين. حيث تقوم المنصة بالاستناد إلى متطلبات الهامش لكل عميل باحتساب الأموال المطلوبة للاحتفاظ بمراكزك الحالية مفتوحة والأموال المطلوبة لإنشاء مراكز جديدة. لكن -كما ذكرنا من قبل- يظل المتداولون مسؤولين، وليست GO Markets، عن مراقبة مراكزهم باستمرار. إذا تراجع الرصيد الإجمالي لحساب التداول دون متطلبات الهامش، فسوف يصدر لك “طلب هامش إضافي”، وربما نقوم بإقفال مراكزك المفتوحة حتى نجعل المخاطر التي تتعرض لها مقتصرة على الهوامش المتاحة للاستخدام.

فوائد التبييت

ما هو التبييت في تداول سوق العملات؟

عندما تشتري أحد أزواج العملات أو تبيعه، وتحتفظ بالمركز لليلة واحدة، فثمة فائدة تبييت أو تجديد ربما تُدفَع لك أو تُحمَّل عليك، وهو عنصر التمويل (فائدة) المفروض حتى تتمكن من الإبقاء على المركز، ويتوقف المبلغ الذي تتقاضاه أو تدفعه على سعر الفائدة النسبي لكل عملة من عملتي الزوج المُتداول، فضلاً عن اعتبارات أخرى مثل معدلات سوق النقد والعمولات التي يتقاضاها موفر السيولة.

يجري تسوية صفقات المعادن وسوق العملات الفورية بعد تاريخ الإبرام بيومي عمل. لكن لما كان التداول من خلال GO Markets لا ينطوي على تسليم مادي للأصول المتداولة، فإن جميع الصفقات التي تُترَك مفتوحة في نهاية يوم التداول (الساعة 23:59:59 بتوقيت المنصة) تُجدد إلى اليوم التالي؛ ومن ثم، تكون معرضة لفائدة تبييت مضافة أو مخصومة.

من المهم أن ينتبه المبتدئون إلى أن عمولة التجديد المفروضة في نهاية تداولات يوم الأربعاء تكون ثلاثة أضعاف المقدار المعتاد، وهو المعرف في السوق؛ إذ إنه يأخذ في الاعتبار تسوية عطلة نهاية الأسبوع.

تُحتَسَب أسعار فائدة التبييت الخاصة بـGO Markets باتفاق شركائنا من موفري السيولة، وربما تخضع بعد ذلك للتعديل سواء بالإيجاب أو السلب بدافع زيادة التنافسية و/أو لتعكس عناصر التكاليف الداخلية لدينا.¬

يمكنك الاطلاع على فائدة التبييت لكل عقد من عقود أزواج العملات والمعادن بالرجوع إلى وحدة ميتاتريدر 4 الطرفية، والنقر فوق Market Watch، ثم النقر بزر الماوس الأيسر على الرموز Symbols، واختيار أي واحد من أزواج العملات أو عقود الفروقات أو المعادن الثمينة، ثم اختيار Properties. الأسعار المعروضة مذكورة بـ”النقاط” point، حيث تساوي النقطة الواحدة عُشر البيب Pip.